1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

أسباب الاختناق أثناء النوم

الاجابة

هناك العديد من الأسباب والأمراض والعوامل التي قد تسبب الإصابة بالاختناق أثناء النوم، بعضها عابر وبعضها خطير، وهذه أهمها:

متلازمة انقطاع النفس النومي

من الممكن أن يكون سبب الاختناق أثناء النوم هو الإصابة بمرض انقطاع النفس النومي، والذي يتسبب بتمدد عضلات الحلق لدرجة قد تسبب انسداد المجاري التنفسية، واستيقاظ الشخص شاعراً بالاختناق!

وهذه من أهم الأعراض التي قد ترافق الإصابة بانقطاع النفس النومي:

الشخير.

صداع وألم في الرأس، خاصة في الصباح.

ارتفاع في ضغط الدم.

إرهاق مفرط لا مبرر له خلال اليوم.

تغيرات في المزاج.

مشاكل في التركيز خلال اليوم.

أرق.

الاستيقاظ المتكرر ليلاً للتبول.

الاستيقاظ بحلق وفم جافين.

ضعف في الانتصاب ومشاكل في الرغبة الجنسية.

حرقة في المعدة.

وقد تنشأ الإصابة بانقطاع النفس النومي نتيجة عوامل وأمور عديدة، مثل: السمنة، التهاب الجيوب الأنفية، محيط عنق كبير، زيادة وزن مفاجئة، الجينات، التدخين، متلازمة داون، انقطاع الطمث.

الوذمة الرئوية

تحدث الوذمة الرئوية نتيجة تجمع السوائل في المجاري التنفسية والأنسجة الموجودة في الرئة، الأمر الذي يسبب صعوبات في التنفس من ضمنها ظاهرة الاختناق أثناء النوم.

ويجدر بنا التنويه هنا إلى أن الوذمة الرؤية الحادة هي مشكلة خطيرة وتعتبر طارئاً طبياً! وهذه بعض الأعراض الأخرى التي قد ترافق الوذمة الرئوية:

مشاكل في التنفس خاصة عند الاستلقاء.

صوت صرير في الصدر.

مشاكل في نبض القلب.

ألم في الصدر.

كحة مصحوبة بدم.

فشل القلب

قد يتسبب فشل القلب بالاختناق أثناء النوم، إذ أن هذا النوع من مشاكل القلب يسبب صعوبات في التنفس بطبيعة الحال واحتقان في المجاري التنفسية.

وتظهر المشاكل التنفسية لدى المصاب بشكل خاص عند الاستلقاء أو محاولة النوم. وهذه بعض الأعراض الأخرى: انتفاخ في الرئتين، إرهاق وتعب مزمن، ألم في الصدر، مشاكل هضمية.

مشاكل الحموضة

قد تتسبب مشاكل الحموضة التي تصيب الجهاز الهضمي، خاصة مشكلة الارتداد المعدي المريئي، بوصول الأحماض عند الاستلقاء والنوم إلى الأجزاء العلوية من المريء والحلق، ما يسبب الاختناق أثناء النوم.

وهذه بعض الأعراض الأخرى التي قد ترافق مشاكل الحموضة: حرقة المعدة، رائحة فم كريهة، التهاب وحرقان مستمر في الحلق، تاكل في مينا الأسنان

اسئلة متعلقة

...